إدارة مخاطر المؤسسات

Alternate Text

لمحة عامة

تطورت إدارة مخاطر المؤسسات كثيراً منذ السبعينات. فمنذ أن كانت تتمحور فقط حول 'شراء' التأمين، تطورت أهميتها لتصبح وظيفة رئيسية في العديد من المؤسسات. وهي تُعد الآن جزءاً من نظام أكبر معروف باسم منظومة "الحوكمة والمخاطر والامتثال" الذي يبدأ بحوكمة الشركات وينتهي بالامتثال. تمثّل إدارة مخاطر المؤسسات دراسة المخاطر التي قد تعيق قدرة المؤسسة على تحقيق أهدافها ومن ثم اتخاذ قرار بشأن كيفية التغلب على هذه المخاطر. أجريت العديد من الدراسات التي تتعلق بإدارة المخاطر في مؤسسات مختلفة، ومن ضمنها ISO 31000 المصصمة لإدارة المخاطر. وعلى الرغم من ذلك، يُعد نظام إدارة مخاطر المؤسسات الذي صممته "COSO" الأكثر قبولاً عالمياً. يحتوي هذا النظام على الخطوات اللازمة للسيطرة على المخاطر، ويبدأ بتقييم البيئة الداخلية وتحديد الأهداف التي هي بالأساس نتيجة لرؤية الإدارة العليا للمؤسسة. تحتوي هذه الدورة أيضاً على الخطوات التي تحتاجها الإدارة لتحديد وتقييم المخاطر واتخاذ قرار بشأن الضوابط والاستجابات المناسبة لها. بالإضافة إلى كيفية مراقبة المخاطر والإبلاغ عنها، حيث تتناول هذه الدورة أهمية وضع المخاطر في عين الاعتبار في مجالات مختلفة في المؤسسة مثل الاستراتيجية وإعداد التقارير والامتثال والعمليات المالية أو المادية وكذلك في الصناعات المختلفة.

المنهجية

تعتمد هذه الدورة على الإيضاح والتفسير بالإضافة إلى العروض التقديمية التي يقدمها المستشار والمشاركون. كما تتضمن الكثير من دراسة الحالات في صناعات ومجالات العمل المختلفة.

أهداف الدورة

سيتمكن المشاركون في نهاية الدورة من:

  • شرح التغيرات الداخلية والخارجية التي قد تعرض المؤسسة للمخاطر
  • فهم العلاقة مع مجلس الادارة من خلال الحوكمة وتحسين قرارات المتخذة بناءا على المخاطر
  • وضع تحكمات داخلية باختيار الاستجابة الملائمة للمخاطر
  • تصنيف فئات المخاطر في المؤسسة وتحديد السلطات المسؤولة عن توجيهها
  • تحليل وتقييم وتحسين ممارسات ادارة المخاطر داخل المؤسسة

الفئات المستهدفة

المدراء وكبار المدراء والمراقبون الماليون والمدققون والمدراء التنفيذيون و كبار موظفي المحاسبة والمالية.

الكفاءات المستهدفة

  • مراقبة المخاطر والسيطرة عليها
  •   تحليل وتقييم المخاطر
  •   تقديم المشورة لمجلس الإدارة
  • التحكم بالمخاطر
  • التخفيف من المخاطر
  •  الإبلاغ عن المخاطر

محتوى البرنامج

  • مقدمة
    • إدراك الخطر
    • لماذا نهتم بالمخاطر
    • تغير البيئة الداخلية
    • تغير البيئة الخارجية
    • مزايا نظام ادارة مخاطر المؤسسات ERM
  • عناصر ERM
    • البيئة الداخلية
    • وضع الأهداف
    • تحديد الحدث
    • تقييم المخاطر: الكمية مقابل النوعية
    • الاستجابة للمخاطر
    • أنشطة التحكم
    • المعلومات والتواصل
    • مراقبة المخاطر
  • إدارة المخاطر والحوكمة
    • مدخل إلى عالم الحوكمة
    • مفهوم: الحوكمة المخاطر والامتثال
    • نظام: الحوكمة المخاطر والضوابط
    • إدارة المخاطر كجزء من حوكمة المؤسسات
    • فشل الحوكمة
    • إتخاذ القرارات بناءًا على المخاطر
  • إدارة المخاطر وبيئة ضوابط الشركات
    • تأثير إدارة المخاطر على تصميم الضوابط
    • تقدير المراجعة الداخلية لأداء إدارة المخاطر
  • فئات المخاطر
    • المخاطر الاستراتيجية
    • المخاطر  المتعلقة بالتقارير
    • المخاطر المالية
    • المخاطر المادية: حياة وسلامة العمل
    • الالتزام والتقيّد بـ:
      • القوانين والأنظمة
      • معايير إعداد التقارير المالية
    • العمليات
      • البيئة الخارجية: العوامل الاجتماعية والاقتصادية والأنظمة والتكنولوجيا والمنافسة
      • البيئة الداخلية: الهيكلة والعمليات و الثقافة

 

الرسوم

300.0 لكل مشارك